منتديات المبدع العربي تتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 47 بالمئة من الاطباء الجزائريين لا يهتمون بغسل ايديهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة

avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 24
Localisation : الجزائر-خنشلة
تاريخ التسجيل : 04/07/2007

مُساهمةموضوع: 47 بالمئة من الاطباء الجزائريين لا يهتمون بغسل ايديهم   الأربعاء يوليو 04, 2007 1:25 pm

% من الأطباء الجزائريين لا يهتمون بغسل أيديهم study
كشفت الباحثة لحراني من خلال اليوم العلمي الأول للشبه الطبي بالمكتبة الوطنية بالحامة ، عن دراسة جديدة بينت من خلالها أن 53% من الأطباء الجزائريين لا يهتمون بغسل أيديهم أثناء العمل، نتيجة غياب المغاسل وأدوات التنظيف داخل قاعات العلاج ، وعدم اهتمامهم بالغسل السليم للأيدي حيث يعتبرونه أمرا ثانويا بالرغم ما يمثله من خطر على صحة المريض.

كما أثبتت الدراسة أن 47% من الشبه الطبيين يهملون غسل أيديهم حيث يعتمدون في كثير من الأحيان على قفازات تكرر استعمالها وأدوات جراحية قديمة نضرا لنقص الإمكانيات وانعدام الرقابة. كما أكدت الباحثة لحراني أن ظاهرة عدم الاهتمام بغسل اليدين في الأوساط الطبية لا يقتصر على الجزائر فقط، بل هو موجود في أكبر مستشفيات العالم.

حيث أثبتت في دراستها أن عددا كبيرا من الأطباء الفرنسيين يهملون غسل أيديهم ،لكن ليس لقلة مواد التنظيف فالمستشفيات الفرنسية معروفة بانضباطها وتطور قاعات العلاج المتوفرة على كل الشروط الصحية بل يرجع هذا الإهمال إلى ذهنية الطبيب الذي لا زال يعتبر غسل اليدين أمرا بسيطا لاحرج في تركه رغم القوانين الصارمة التي تفرضها أخلاقيات المهنة التي تلزم باحترام شروط النظافة في قاعات العلاج حفاظا على صحة المريض.

و للتقليل من هذه الظاهرة السلبية قامت الباحثة لحراني بعرض موضوع يبين الطريقة السليمة والصحية لغسل اليدين مبينة في ذالك الأخطار الناجمة عن إهمال شروط النظافة عند العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
47 بالمئة من الاطباء الجزائريين لا يهتمون بغسل ايديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات العلوم :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: