منتديات المبدع العربي تتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ائمة: أكثر 10 حيوانات في العالم مهددة بالانقراض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة

avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 23
Localisation : الجزائر-خنشلة
تاريخ التسجيل : 04/07/2007

مُساهمةموضوع: ائمة: أكثر 10 حيوانات في العالم مهددة بالانقراض   الإثنين يوليو 09, 2007 4:52 pm

قائمة: أكثر 10 حيوانات في العالم مهددة بالانقراض



-
من المنتظر أن يعلن الصندوق العالمي للطبيعة عن قائمة لأكثر عشرة حيوانات مهددة بالانقراض في العالم بسبب التجارة الدولية فيها وذلك على هامش مؤتمر حماية الأنواع الذي من المقرر أن يعقد في غضون أسبوعين في مدينة لاهاي الهولندية.
وذكرت صحيفة "دي فيلت" الألمانية الصادرة السبت أنه من المقرر أن يبت الصندوق في هذا الاجتماع فيما إذا كان يجب زيادة القيود على تجارة الحيوانات المهددة بالانقراض أو حظرها تماما. وبحسب مصادر منظمة حماية الطبيعة، فإن بعض أنواع الحيوانات مثل النمر، والشمبانزي، ووحيد القرن الآسيوي ظلت منذ سنوات تحتل مكانا على رأس قائمة أكثر الحيوانات المعرضة للانقراض.
وقال خبير حماية الأنواع التابع للصندوق العالمي للطبيعة فولكر هوميس "إن هذا يوضح قلة التقدم الذي أحرز في مكافحة عمليات الصيد دون رخصة وتدمير البيئة الخاصة بهذه الحيوانات والتجارة غير المشروعة فيها". وذكرت الصحيفة أن الجديد على هذه القائمة هو وجود العديد من أنواع الحيوانات البحرية التي فقدت استقرارها نتيجة الطلب العالمي الكبير عليها. وأوضحت الصحيفة أن فرض قيود صارمة على تجارة مثل هذه الفصائل يعد الفرصة الأخيرة لتوفير الظروف المناسبة لهذه الأنواع من أجل استعادة حياتها الطبيعية.
وطالبت الصحيفة بوضع ضوابط أكثر صرامة من أجل مقاومة الصيد غير المشروع لحماية هذه الحيوانات. ويأتي الفيل الإفريقي على رأس قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض نتيجة الاتجار به يشار إلى أنه قد تم حظر الاتجار بالأنياب العاجية للفيل عالميا منذ عام 1989، ومع ذلك فمازال هذا "الذهب الأبيض" يهرب.
يلي الفيل الإفريقي في هذه القائمة أحد أنواع سمك القرش ذات الحجم المتوسط والذي يتم صيده لطعمه الشهي بشكل خاص وللاستفادة من زعانفه
أيضا. ويأتي في المركز الثالث على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض نتيجة الاتجار بها النمر الذي يتم صيده بشكل غير مرخص بغرض الاتجار بجلوده وعظامه، حيث تستخدم عظام النمر على وجه الخصوص بشكل غير شرعي كعلاج في الطب الآسيوي التقليدي.
ويحتل المرجان الأحمر الذي كان يصنع منه الرومان قبل خمسة آلاف عام مساحيق قالوا إنها تخلص جسم الإنسان من السم ولكنه يستخدم الآن للزينة المركز الرابع في حين يشغل الظبي التبتي المركز الخامس يليه أحد أنواع أسماك القرش الشائكة ثم فصائل القرود بكل أنواعها مثل الشمبانزي والغوريلا التي يتخذها البعض كحيوانات أليفة تربى في المنزل.
ويأتي في المركز التاسع وحيد القرن الآسيوي الذي يستخدم قرنه بشكل غير قانوني في الطب الآسيوي، أما المركز العاشر فيحتله الحيوان البحري الذي يعيش بين الشعاب المرجانية "الأنقليس" الأوروبي والذي يتميز بجسمه الثعباني الشكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
d د j ج

avatar

عدد الرسائل : 150
Localisation : فلسطين
تاريخ التسجيل : 04/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ائمة: أكثر 10 حيوانات في العالم مهددة بالانقراض   الثلاثاء يوليو 10, 2007 4:30 am

مشكورة اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ائمة: أكثر 10 حيوانات في العالم مهددة بالانقراض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات العلوم :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: